من نحن ؟

من نحن ؟

تعتبر المديرية العامة للدفاع المدني احدى اهم المديريات التي تعنى بمجال الاسعاف والانقاذ والاطفاء ورفع الانقاض في لبنان، ان لم نقل انها الوحيدة التي تمتلك فرق ومعدات واليات بكل هذه الاختصاصات.

لذلك تعمل المديرية العامة على تلبية حاجة المجتمع في خدمات الإنقاذ والإسعاف والإطفاء، من خلال مراكزها المنتشرة على كامل ساحات الوطن، عبر التصدي لجميع الحالات الاسعافية، والمرضية بالاضافة الى حوادث السير، والحوادث الطارئة كالانفجارات والانهيارات..الخ.

هذا، وتركز المديرية على تدريب جميع افراد المجتمع (مدارس، بلديات، جامعات، جمعيات اهلية)  في المجالات كافة ليكونو عوناً لانفسهم في حال واجههم اي عمل طارئ، وذلك عبر تنمية الوعي الصحي الوقائي والعلاجي في مواجهة المخاطر العادية(مرض-حوادث) والمخاطر الطارئة(حروب-كوارث..).

كما، تمتلك المديرية العامة للدفاع المدني 22 مركز اسعافي موزعين بين بيروت وجبل لبنان والبقاع والجنوب كما تمتلك مركزين اطفاء في بيروت (فوج اطفاء الضاحية) وفي الجنوب في بلدة برعشيت (فوج اطفاء اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل )، وكلا المركزين مجهزين بعدد من الاليات الاطفاء بالاضافة الى سيارت مساندة.

فوج اطفاء الضاحية: 10 اليات اطفاء، 13 سيارة مساندة

فوج اطفاء اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل: 7 اليات اطفاء، 4 سيارة مساندة

التوزيع الجغرافي للمراكز::

الادارة العامة في بيروت - حارة حريك وتحتوي على: الإدارة المركزية  ( القيادة والمراقبة ) ، قسم الإسعاف ، قسم الإنقاذ ورفع الانقاض، قسم الدعم والتجهيز، قسم الاطفاء، قسم الشؤون المالية والادارية.

اما المديريات فهي:

مديرية منطقة بيروت المراكز الاسعافية:

مركز بئر العبد، مركز المريجة، مركز الاوزاعي، مركز خندق الغميق، مركز القماطية

مديرية منطقة الجنوب الأولى

مركز صور، مركز بنت جبيل، مركز الخيام، مركز الطيبة، مركز كفرا

مديرية منطقة الجنوب الثانية

مركز النبطية، مركز الزهراني - العاقبية، مركز جباع، مركز البقاع الغربي - سحمر

مديرية منطقة البقاع

مركز بعلبك-دورس، مركز الهرمل، مركز رياق، مركز كفردبش، مركز رسم الحدث، مركز زيتا

كما تمتلك المديرية 2 مركزين تدريبين يعتبرو الوحيدين من حيث التجهيزات والبنى التحتية التدريبية على صعيد الوطن، مركز في بلدة كفر في الجنوب مخصص للتدريب الاسعافي ورفع الانقاض والرابيل ، ومركز في رسم الحدث بالبقاع مخصص للتدريب على الاطفاء والانقاذ، كما تمتلك المديرية 4 مراكز تأهيلية في صور و النبطية وبيروت وبعلبك.

هذا، ويعتبر اسطول الاليات التي تمتلكه المديرية   من الاكبر في لبنان ، حيث تمتلك اكثر من 240 الية مجهزة بين اسعاف، انقاذ، واطفاء.

اخبار مرتبطة

13326 خدمة للدفاع المدني الهيئة خلال شهر اذار 2024

اخر النشاطات

13326 خدمة للدفاع المدني الهيئة خلال شهر اذار 2024
82 خدمة لمركز خربة سلم التطوعي في جبل عامل الاولى خلال شهر اذار 2024 
الدفاع المدني - الهيئة تزفُّ الشهيدين على طريق القدس المسعفين كامل شحادة وحسن حسن
13299 خدمة للدفاع المدني الهيئة خلال شهر شباط 2024

تواصل اجتماعي