تعرف على مركز مركز الطوارئ - فوج إطفاء الضاحية

تعرف على مركز مركز الطوارئ - فوج إطفاء الضاحية

الموقع:

يقع مركز الطوارئ - فوج إطفاء الضاحية على طريق المطار (غرب طريق المطار على تقاطع بولفار الشهيد عماد مغنية والذي يصل المطار بمنطقة الحازمية) شيد على مساحة 3300 متراً مربعاً ، فيه تتجمع الآليات والعناصر. إلا أنه وبسبب زحمة السير والحاجة للوصول الى الحريق بسرعة، شكل الفوج عدة نقاط داخل الضاحية وذلك تحاشياً لازمة السير.

تعرف على مركز مركز الطوارئ - فوج إطفاء الضاحية

ما هي مهمة "فوج إطفاء الضاحية"؟

يقوم عناصر فوج إطفاء الضاحية التابع لاتحاد بلديات الضاحية الجنوبية لبيروت بمهمتين اساسيتين. الاولى إخماد الحريق الناتج عن البيوت والسيارات والمصانع والأحراج وغيرها، كما تقوم العناصر بمهمة الإنقاذ إما للعالقين بفعل الحرائق أو بسبب الكوارث الطبيعية.

 كيف نتواصل مع فوج إطفاء الضاحية؟

عبر الرقم الرباعي المتوفر لدى فوج إطفاء الضاحية وهو 1290 بالاضافة الى ثلاثة ارقام اساسية هي: 76000133 أو 71000133 أو 01456750.

  • الخط الساخن 1290

اطلق العمل بالخط الرباعي  1290  لتأمين سرعة في التواصل بين المركز و المواطن وتلبية حاجاته دون تأخير .

تعرف على مركز مركز الطوارئ - فوج إطفاء الضاحية

وقد تم توزيع بوستر خاص مع رسالة للمواطنين عنوانها ( بالتعاون نبني مجتمع آمن )  وقد علّقت في مداخل البنية .

ما هي وظيفة المركز؟ وما هو نطاق عمله؟

فوج إطفاء الضاحية عبارة عن مشروع إنساني تم بالتعاون ما بين اتحاد بلديات الضاحية والمديرية العامة للدفاع المدني الهيئة الصحية الاسلامية التي تشغل هذا المركز ضمن نظام واتفاقية رسمية.

هذا المركز وجد لخدمة أهلنا في الضاحية الجنوبية لبيروت. نطاق عمله يغطي مساحة جغرافية لأربع بلديات تابعة لها: الغبيري، حارة حريك، برج البراجنة، المريجة -الليلكي -تحويطة الغدير.

أما بالتنفيذ العملي فيتدخل بعمليات الإطفاء ، حيثما يوجد الخطر حتى لو كان ذلك خارك نطاق الاتحاد، وهذا حصل في العديد من المهام.

ممَّ يتألف المركز؟ وما هو عديده؟

يتألف المركز من المبنى الذي يضم كافة الاحتياجات الخاصة بمركز إطفاء وفيه:

-        قسم العمليات / الطوارئ

-        معرض تثقيفي يعرّف عن رجل الإطفاء ومهامه

-        قسم التمارين الخاصة برجال الإطفاء

-        قسم المنامة

-        قسم الغرف الخاصة بالتسلية

أما عن التجهيزات فهي من أحدث التجهيزات العالمية وأكثرها تطورًا، تواكب الواقع الحالي. يوجد في المركز عشر سيارات إطفاء متنوعة الأحجام والسعة كي تتناسب وحجم ونوع كل حريق. كذلك السيارات والصهاريج الموجودة تتلائم وحجم الطرقات الواسعة والضيقة، إضافة إلى تجهيز المركز بسلم طوله 42 مترًا يبلغ حدود 12 طابقًا للاستفادة منه في عملية الإخلاء.

ينفرد المركز على صعيد لبنان باستخدام الدراجات النارية التي يقودها رجل إطفاء واحد ويكون العنصر الأولي للتدخل، مزودًا بجهاز لإطفاء الحرائق (AFT) .

من مميزاته الوصول المبكر الى نقطة الحريق تفاديًا لازدحام السير. وقد هذه الآلية فعالية عالية على الارض خاصة في الحرائق البسيطة، والحرائق عند بدايتها.

معرض فوج اطفاء الضاحية للمعدات

بعد افتتاح  فوج الإطفاء الضاحية مركزه الجديد على طريق المطار، خصص احدى قاعاته لاقامة معرض دائم يحاكي تفاصيل مهمة رجل الإطفاء، من الوظيفة والدور والمعدات واللباس إلى الصفات الجسدية والنفسية، الهدف منه زيادة التثقيف عند المواطنين وطلاب المدارس والجامعات  . كما يحرص الفوج على المشاركة في المعارض وفي الجامعات للتعريف بهذه المهمة الإنسانية التي تهدف بالدرجة الأولى إلى إنقاذ الناس وحماية حياتهم.

التنسيق مع افواج الإطفاء الأخرى

تجنباً لأي اخفاقات او تأخير يعمل فوج إطفاء الضاحية على التنسيق مع افواج الإطفاء الأخرى كالدفاع المدني اللبناني. فالفوجان يتواصلان عند نشوب اي حريق لإرسال الإطفائية الأقرب الى مكان الاشتعال، وهذا ما يجنبهما إرسال آليتين للمكان ذاته.

 كما ينسق الطرفان، ليكونا عوناً أحدهما للآخر في الإمداد المائي في الحرائق الكبرى، تحديداً في حالات الانفجارات والكوارث الطبيعية. هذا ويتعاون فوج إطفاء الضاحية مع فرق الإطفاء خارج نطاقه الجغرافي للمسائل ذاتها، تخفيفاً من الأضرار وخدمةً للمجتمع.

   شعار فوج إطفاء الضاحية

 اتخذ فوج إطفاء الضاحية "برداً وسلاما" شعاراً له، مستمداً اياه من نص القرآن الكريم. كما رسم لنفسه شعاراً من 4 خطوط تظهر شكل الخط الناري من الأحمر المشتعل الى الأبيض المرمّز بحمامة السلام، ليكون بذلك فوج إطفاء الضاحية محوّل الشر (النار) الى الخير (الامن والسلامة).

اخبار مرتبطة

13326 خدمة للدفاع المدني الهيئة خلال شهر اذار 2024

اخر النشاطات

13326 خدمة للدفاع المدني الهيئة خلال شهر اذار 2024
82 خدمة لمركز خربة سلم التطوعي في جبل عامل الاولى خلال شهر اذار 2024 
الدفاع المدني - الهيئة تزفُّ الشهيدين على طريق القدس المسعفين كامل شحادة وحسن حسن
13299 خدمة للدفاع المدني الهيئة خلال شهر شباط 2024

تواصل اجتماعي